فرص المنح الدراسية في ألمانيا وإيطاليا: بوابة لتحقيق الأحلام الأكاديمية

تتيح الفرص الدراسية في أوروبا،وتعد فرص الحصول على منح دراسية في ألمانيا وإيطاليا خطوة استثنائية نحو بناء مستقبل أكاديمي متميز ،وذلك لتميزهما بتاريخهما الثقافي الغني، كما إنهما توفران بيئة تعليمية فريدة تعكس التقدم والابتكار. في هذا المقال،سنقدم فرص المنح الدراسية المتاحة في هاتين الوجهتين ، مع التركيز على سهولة شروط التقديم والتأكيد على أهمية إعداد مستندات طلب جذابة.

 

المنح الدراسية في ألمانيا:

ألمانيا تعتبر واحدة من أفضل الوجهات للدراسة على مستوى العالم، وتقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين. شروط التقديم عادةً تكون واضحة ومبسطة، مما يسهل على الطلاب الاستفادة من هذه الفرص. يُطلب عادة تقديم السجل الأكاديمي، رسالة تحفيزية، ورسائل توصية.

توجد منح دراسية متنوعة تشمل المجالات الأكاديمية المختلفة، مثل الهندسة، الطب، الفنون، والعلوم. آخر موعد للتقديم يختلف حسب الجامعة والبرنامج، لكن غالبًا ما يكون في منتصف العام.

ومن أشهر المنح الدراسية في المانيا

منحة داد DAAD 

تمت اضافة منحة DAAD في قائمة أفضل 10 منح دراسية في ألمانيا اذ تعتبر من أكثر المنح الدراسية تنافسية ويقدم عليها عشرات الآلاف من مختلف دول العالم.

وتعتبر ألمانيا الوجهة الأولى للدراسة للطلاب الدوليين، إذ يفضل الكثير قلب أوربا ومركز الثقافة والفنون فيها لإكمال دراستهم الجامعية. وتعتبر منح برنامج الداد بوابتك لدخول ألمانيا والدراسة في إحدى أعرق الجامعات الأوربية.

أفضل شيء في منح DADD هو أنها تغطي الكثير من التخصصات باللغتين الإنجليزية والألمانية.

تغطية المنحة: ممولة بالكامل يشمل ذلك تكاليف المعيشة، ومساعدة مالية إضافية للسفر والرعاية الصحية، وغير ذلك.

الدرجة المؤهلة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، دراسات ما بعد الدكتوراه.

شروط التقدم لمنحة داد الألمانية

  • لا يوجد شرط محدد للسن في منحة DAAD 2024.
  • في حالة التقديم على الماجستير، لابد أن يكون المتقدم لمنحة DAAD 2024 قد أنهى دراسة البكالوريوس.
  • في حالة التقديم على الدكتوراه، لابد أن يكون المتقدم لمنحة DAAD 2024 قد أنهى دراسة الماجستير.
  • المعدل يكون بنتائج أعلى بكثير من المتوسط أي لا يقل عن 67%.
  • يجب ألا يزيد عمر آخر شهادة جامعية للمرشحين عن ست سنوات
  • لدى المتقدم سنتين على الأقل من الخبرة المهنية ذات الصلة وقت تقديم الطلب، ويجب أن تكون الخبرة المهنية بعد نيل درجة البكالوريوس وليس خلالها أو قبلها.
  • ألا يكون المتقدم قد أقام في ألمانيا لمدة تزيد عن 15 شهرًا بحلول الموعد النهائي لتقديم الطلبات.
  • يفترض أن يكون المتقدم لمنحة داد 2024 يعمل عمل حكومي أو خاص في دولة نامية.

متطلبات اللغة في منحة DAAD الألمانية:

المنحة لا تشترط شهادة إجادة للغة الإنجليزية، ولكن لبرامج الماجستير أو الدكتوراه التي ستكون باللغة الإنجليزية قد تطلب الجامعة تقديم شهادة اثبات لغة معترف بها

    • IELTS كحد أدنى درجة 6
    • TOEFL كحد أدنى:

      • 550 للاختبار الورقي
      • 213 لاختبار الكمبيوتر
      • 80 لاختبار الإنترنت
    • ملاحظة: قد تحتاج بعض البرامج الدراسية مستوى مختلف من إجادة اللغة، لذلك يجب الرجوع إلى على الجامعة المعنية للحصول على معلومات مفصلة.
  • المنحة لا تشترط إجادة اللغة الألمانية ولكن يجب على المتقدم للمنحة لبرامج الماجستير أو الدكتوراه التي ستكون باللغة الألمانية إثبات الحد الأدنى لمستوى اللغة الألمانية B1 في وقت تقديم الطلب من خلال تقديم شهادة B1.
  • بعدها هناك دورة تحضيرية للغة الألمانية إجباري لمدة 2 إلى 6 أشهر في ألمانيا.

    بعدها يجب اجتياز امتحان اللغة DSH 2 أو TestDaF 4 بنجاح قبل بدء الدورة الدراسية

    • كذلك لا يمكن اجتياز دورات اللغة الألمانية المطلوبة (DSH أو TestDaF) دون أي معرفة أساسية سابقة في اللغة الألمانية (على الأقل مستوى B1) ، حتى مع الدورة المكثفة التي مدتها ستة أشهر في ألمانيا
    • كما يعد اجتياز اختبار اللغة شرطًا أساسيًا للتسجيل في الجامعات الألمانية، لذلك تعد المشاركة في دورة اللغة الألمانية التحضيرية شرطاً إلزامياً بالنسبة لمؤسسة DAAD!

الرابط الرسمي: DAAD scholarships

مؤسسة فريدريش إيبرت The Friedrich Ebert Stiftung

تمنح هذه المنظمة منح دراسية ألمانية للطلاب الألمان والأجانب المهتمون بالقضايا الاجتماعية والسياسية. من أهم شروط القبول بالمنحة هو أنه يجب أن يكون لدى المتقدمين نتائج أكاديمية أعلى من المتوسط.

وخلال هذه المنحة الدراسية الممولة بالكامل، يمكن أن يحصل الطلاب على ما يصل إلى 1000 يورو شهريًا والتي يمكن أن تغطي رسوم التسجيل والتأمين الصحي الشهرية المطلوبة والمواد الدراسية الأخرى.

للتقدم لهذه المنحة ، يرجى اتباع الخطوات:

(1) أكمل الطلب عبر الإنترنت. ستكون هناك بعض الأسئلة حول حياتك المهنية وتاريخ عائلتك ، ولكن لا يلزم وجود دليل آخر. إذا كنت مترددًا أو إذا كنت بحاجة إلى الدردشة معنا قبل التطبيق ، فيمكنك الاتصال بما يقرب من 480 محاضر اتصال. (الرجاء إعادة التحقق من المواعيد النهائية والتواريخ!)

(2) إذا تم قبولك للحصول على منحة دراسية ، فسنطلب توصيتين من الخبراء من أساتذة جامعيين ، بالإضافة إلى معلومات حول تدريبك السابق والتزامك السياسي. يجب على طلاب السنة الأولى (وليس طلاب الماجستير) تقديم تقريرين من الأساتذة السابقين خلال الفصل الدراسي الأول.

بناءً على طلبنا ، لديك ثلاثة أسابيع لتقديم الأوراق. بعد التشاور معنا ، ستة أسابيع للحصول على رأي خبير ، إذا لزم الأمر. قم بإعداد الأوراق أثناء انتظار ردنا.

(3) إذا تم اختيارك ، فنحن نرغب في مقابلتك شخصيًا. ندعوك إلى اجتماعين: أحدهما مع أستاذ الاتصال بقسمك والآخر مع أحد أعضاء لجنة الاختيار لدينا. يمكن العثور على نصائح حول التحضير للمقابلات.

(4) يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن القبول في أحد برامجنا من قبل لجنة الاختيار. تجتمع اللجنة عدة مرات في السنة.

شروط المنحة الدراسية في ألمانيا

يجب على الطلاب سواء ألمان أو أجانب أن يكونوا ذوو مؤهلات مناسبة ويجب على المتقدمين أن يكون لديهم  سجل حافل بالمشاركة المدنية ، مثل العضوية في حكومة طلابية مقبولة ، أو عمل شبابي ، أو جمعيات ، أو منظمات غير حكومية ، أو مجموعات سياسية. الأشخاص الذين التحقوا بجامعة في ألمانيا لا يمكنهم التقديم.

كما إنهم يجب أن يتمتعوا ببعض الصفات مثل المشاركة الاجتماعية والسياسية والتعرف على قيم الديمقراطية الاجتماعية ؛ أداء فوق المتوسط ​​في المدرسة والدراسات ؛ التفكير السياسي تعطش للمعرفة. التسامح والانفتاح. القدرة على العمل ضمن فريق. التفكير النقدي؛ والتفكير الذاتي.

للطلاب الذين يريدون الالتحاق  ببرامج البكالوريوس والدراسات العليا:

  • يجب على طلاب السنة الأولى (سواء الألمانية أو الدولية) التقديم قبل أو في بداية الفصل الدراسي الأول.
  • تأكيد مكان الدراسة أو شهادة التسجيل في جامعة ألمانية أو كلية تقنية معترف بها من قبل الدولة أو الدولة للدورة التي يريدون الحصول على دعم فيها.

يجب أن يكون لدى المرشحين لمنحة الدكتوراه:

  • قبول غير مشروط في برنامج منح الدكتوراه
  • يجب على المتقدمين من خارج ألمانيا إثبات أن لديهم فهم قوي للغة الألمانية.

رابط المنحة :

https://www.fes.de/studienfoerderung/bewerbung

المنح الدراسية في إيطاليا:

إيطاليا تعتبر واحدة من وجهات الدراسة الساحرة، وتقدم فرصًا رائعة للطلاب الدوليين. شروط التقديم غالبًا ما تتضمن استيفاء نموذج الطلب، سجل أكاديمي، ورسالة تحفيزية. اللغة الإنجليزية تكون غالبًا مطلوبة، ولكن هناك فرص لتحسين اللغة الإيطالية خلال الدورة الأكاديمية.

تتوفر منح دراسية في مختلف التخصصات، مثل الثقافة، العلوم الاقتصادية، والعلوم الاجتماعية. آخر موعد للتقديم يتفاوت وفقًا للبرنامج، ولكن يكون عادة في بداية العام الأكاديمي.

منحة جامعة إيواف دي فينيسيا

منح جامعة Università Iuav di Venezi واحدة من المنح الدراسية المتميزة والتي تساعد الطلاب علي الدراسة في ايطاليا. المنح الدراسية الإقليمية صالحة لمدة عام دراسي واحد ويمكن طلبها كل عام.

هذه المنحة تغطي جميع تكاليف الدراسة وتغطي تكاليف الاقامة، وخدمات مجانية، واقامة، ووجبات طعام داخل الحرم الجامعي، كما تقدم المنحة راتب لجميع الطلاب من خارج ايطاليا.

تفاصيل ومعلومات عن المنحة

الدولة المقدمة للمنحة “ايطاليا” ، اسم المنحة ” منحة جامعة ايواف دي فينيسيا” ، الدرجات العلمية التي تقدمها المنحة “بكالوريوس ، ماجيستير ، دكتوراه”

هذه المنحة مجانية بالكامل لجميع الطلاب والجنسيات المختلفة ولا يوجد سن محدد للتقديم على هذه المنحة ،كما ان اجادة اللغة الانجليزية ليست من متطلبات التقديم على المنحة.

توفر المنحة الإقامة المجانية للطلاب المقبولين ،تغطي المنحة جميع التكاليف الدراسية ، توفر وجبات طعام داخل الحرم الجامعي ،توفر راتب للطلاب المغتربين.

تقدم جامعة ايواف دي فينيسيا هذه المنحة الدراسية كل عام.

الكليات المتاح لها التقديم على المنحة :

  • يوجد العديد من البرامج والكليات المتاح التقديم عليها والتي من خلالها يمكنك الحصول علي منح الدراسة بالخارج بعد الثانوية العامة اي الحصول علي درجة البكالوريوس وكذلك الماجستير والدكتوراة.

رابط المنحة :https://www.iuav.it/INTERNATIO/APPLICATIO/Get-Ready-/fees-and-f/regional-s/index.htm

منحة الحكومة الإيطالية IYT المجانية

تعتبر منحة الحكومة الإيطالية (IYT) واحدة من الفرص المشرقة التي تقدمها إيطاليا للطلاب الدوليين كما انها تعكس التزام إيطاليا بتعزيز التبادل الثقافي وتشجيع التعليم الدولي. تتيح هذه المنحة للطلاب فرصة الدراسة في جامعات إيطالية رائدة، حيث يمكنهم الاستفادة من بيئة تعليمية غنية وبرامج أكاديمية متنوعة.

ميزات منحة ايطاليا

-توفر كل ما يلزمك من نفقات دراسة ومعيشة.

-تشمل منحة ايطاليا التقديم على طلب التأشيرة

-المشاركة في تدريب في الشركات العالمية بايطاليا

-يتم قبول أكثر من 800 طالب في هذه المنحة

هذه المنحة تمول جميع نفقاتك وتساعدك في سهولة الحصول على التأشيرة وستحصل على مزايا أخرى تقدمها المؤسسة المانحة لهذه المنحة.

شروط منحة الحكومة الإيطالية

  • -يمكنك التقديم في أي تخصص دراسي حددته المنحة مسبقاً في الجامعة.
  • -يجب أن تكون حاصل على شهادة سابقة بما يتوافق مع متطلبات برنامج المنحة.
  • -ارسال طلب التقديم مدعوماً بالوثائق والحقائق المطلوبة بشكل كامل.
  • -التأخير في إرسال الطلب أو نقص الوثائق سيسبب لك رفض الطلب.
  • -يجب أن تستوفي كل الشروط ومعايير القبول في الجامعة.
  • -استكمال طلب التقديم للمنحة بشكل كامل في المواعيد المحددة
  • -شرط الحصول على مؤهل أكاديمي معترف به.
  • -لديك الحافز والدافع المناسب للتقديم.

رابط المنحة :https://investyourtalentapplication.esteri.it/SitoInvestYourTalentApplication/progetto.asp

نصائح لجذب المنح الدراسية:

– اتبع الإرشادات بعناية وأعد المستندات بشكل دقيق.

– قدّم رسالة تحفيزية تبرز رغبتك وطموحاتك الأكاديمية.

– احرص على تقديم الطلب قبل الموعد النهائي لتفادي الإرباك.

باختيار الدراسة في ألمانيا أو إيطاليا والاستفادة من المنح الدراسية المتاحة، ستنطلق في رحلة تعليمية ملهمة تفتح أمامك أفقًا واسعًا للتطور الأكاديمي والشخصي.

error: Content is protected !!