8 خطوات للتخلص من الاكتئاب النفس في العمل

8 خطوات للتخلص من الاكتئاب النفس في العمل

 

مهارة التعامل مع ضغوطات العمل من المهارات المطلوبه حاليا حول العالم ، مع التغيرات الحادة في الاقتصاد حول العالم أصبحت مهارة التعامل مع الضغط الناتج عن العمل من أهم المهارات التى يجب على كل الموظفين تعلمها

يشير المعهد الأمريكي للضغط النفسي إلى أن نسبة الموظفين الذين يعانون من ضغط العمل زادت بشكل كبير في السنوات القليله الماضيه .

مما يعني هذا أن نسبه الرضى الوظيفي متدنيه وهذا يسبب ضغوط كبيره في العمل لدى الموظفين وبالتالي يؤثر على الانتاج والكفاءه وعدم تحقيق النتائج المرجوة للمؤسسه .

 

ما هي الطريقه الافضل للتعامل مع ضغوط العمل

في السطور التالية نشرح بعض التقنيات التى تعمل على تخفيف ضغوط العمل بشكل كبير .

 

اولا

استيقظ قبل موعد العمل بوقت كاف وحافظ على الهدوء الداخلي وحتى تسطيع فعل ذلك عليك أن تحافظ على موعد محدد للنوم كل يوم مع حصولك على ٨ ساعات من النوم العميق وعدم السهر.

 

ثانيا

تجب التعامل مع الأجهزة الإلكترونيه ساعه الاستيقاظ ولا تتفقد هاتفك ولا ترد على رسائل العمل أو مواقع التوصل الاجتماعي .

ثالثا : أبدا في تنظيم يومك وحدد بدقه المهام التى يجب انجازها اليوم في العمل واكتبها في دفتر ملاحظاتك وأبدأ بالأسهل حتى تشعر بالإنجار مما يشجعك على مواصله المهام وأنت مطمئن .

 

رابعا

تقبل مشكلات العمل ولا تحول المشكلات إلى دراما داخل عقلك ، تفاعل مع الحلول ولا تتفاعل مع المشكلات ، حدد المشكلة أولا ثم ابدأ بإقتراح الحلول وأبدا في التطبيق وطور الحلول مع الوقت وتقبل فكره العامل الزمني في حل المشكلات .

خامسا : تعلم كيف تقول( لا ) للمهام التى ليست من اختصاصك ، يعاني الكثير من عدم القدره على قول (لا) وبالتالي تزداد ضغوط العمل عليه ويفقد قيمه عمله مع كثرة المهام فلا يحقق شيئا بإتقان ، قول (لا) لكل المشتتات والمغريات وركز على المهام التى كتبتها لنفسك في بدايه اليوم .

 

سادسا

أبق على تواصل جيد مع زملاء العمل ومع المدراء في العمل حتى تخلق بيئة مريحه للعمل خاليه من الصراعات والمنافسات غير الشريفه ، ولكن ضع الحدود الصحيه في علاقات العمل حتى لا تقع في المشكلات بسب تجاوز الحدود الصحيه لعلاقات العمل

سابعا : خد فترات راحه بين ساعات العمل ثم مارس بعض التمارين الرياضيه كالمشي أو الحركه في المكان وايضا يمكن ممارسة تقنية غلق العينين لمده ١٠ دقائق وعدم التفكير في أحداث العمل حتى تستطيع أن تريح عقلك من اجهاد العمل .

 

ثامنا

التغذيه الصحيحه كالإفطار الجيد من أحد أهم وسائل تخفيف الضغوطات في العمل ، تجنب أكل الوجبات الغنيه بالسكريات والدهون والمعلبات والتى تحتوى على مواد كيميائية مصنعه ،

تعتبر الخضروات والفواكهه من أهل مصادر التغذيه الى تساعد على ضبط الحاله المزاجيه للأشخاص وبالتالي تخفيف مستويات الضغط النفسي أثناء العمل.

 

في النهايه القدره على تطبيق التقنيات السابقه بشكل مستمر يجعلك تحصل على نتائج كبيره في التعامل مع ضغوضات العمل

ان مهارة إدراة ضغوطات العمل من المهارات الهامه والتى يبحث أصحاب الأعمال على موظفين يمتلكون مثل هذه المهاره للتعامل بمهنيه مع ضغوطات العمل وبالتالي فإن اكتسابك لمثل هذه المهارات يفتح أمامك الكثير من الفرص الافضل في الوظيفه ويضعك في سلم الترقي الوظيفي .

error: Content is protected !!