اسرار القبول في مقابلة العمل

 

اهم نصائح للقبول في الانترفيو فى هذا المقال 

كيف أقبل في الانترفيو ؟

من أهم الأسئلة التي تتراود على أذهان الكثير من الشباب الباحثين عن فرص عمل وما هي أهم الطرق والنصائح التي تضمن تجاوزهم لمقابلة العمل بنجاح.

الأمر ليس بالصعب، ففي البداية تجد الأمر صعبًا ولا تعلم من أين يمكنك تلخيص كل الخطوات ثم تطبيقها .. ولذلك نقدم لك في هذا المقال بعض النصائح التي تضمن لك التعيين في الوظيفة التي تتمناها، فقط كل ماعليك قراءة الخطوات بعناية ومن ثم تطبيقها.

ماهو الانترفيو ؟

مقابلة العمل الشخصية أو “الانترفيو” هو عبارة عن اجتماع عمل يجمع بين شخصين: المقدم للوظيفة والموظف المسئول عن التوظيف “اتش ار”، يتم من خلالها طرح بعض الأسئلة الشخصية والمهارية والأكاديمية للتعرف على طالب الوظيفة بشكل أكبر واختبار إمكانياته لضمان قبوله في الوظيفة أم لا.

تتراوح مدة الانترفيو من 15- 45 دقيقة ويمكن أن تصل إلى 60 دقيقة حسب طبيعة الشركة، ويلاحظ أغلب المتقدمي للعمل أن هناك بعض الأسئلة التي تتكرر أثناء حضور مقابلات العمل المختلفة كما أن هناك بعض الجمل أيضًا توضح لك هل أنت مقبول للوظيفة أم تم رفضك؟َ!

في نهاية المقابلة يتم تحديد فترة زمنية من 5 إلى 14 يومٍ هذه الفترة يحددها أخصائي التوظيف هل سيتواصل معك فيها عبر الهاتف أو الايميل الشخصي لتأكيد عملية القبول أو الرفض وفي الغالب إذا كثرت المدة عن أسبوعين ولم يتم الرد فغالبًا لم يتم قبولك.

[better-ads type=’banner’ banner=’1540′ ]

أنواع الانترفيو :

يمكن أن يحدد معك مسئول الموارد البشرية نوع محدد من المقابلات الشخصية:

  • مقابلة وجهًا لوجه في مقر الشركة ( مع المدير أو الرئيس التنفيذي أو موظف الموارد)
  • مقابلة هاتفية تكون من خلال إتصال هاتفي يتم التحدث فيه عن مهاراتك الشخصية والأكاديمية
  • مقابلة عبر الانترنت وغالبًا ماتكون خلال موقع zoom

 

أهم الأسئلة الشائعة في الانترفيو :

يمكننا تلخيص اسئلة مقابلة العمل التي تتكرر في عدة نقاط والإجابات المناسبة والنموذجية لها لضمان اجتياز المقابلة بنجاح:

  • حدثنا عن نفسك ؟

هذا السؤال لا يتطلب إجابة مطولة فقط عليك التحدث بايجاز عن نفسك .. اسمك، وعمرك، وتخصصك الأكاديمي، وما أهم الدورات التدريبية والمهارات الشخصية التي تؤهلك للقبول في الوظيفة، أهم شيء هو الثقة أثناء التحدث والمصداقية والبعد عن التزييف واختلاق الاجابات.

 

  • لماذا علينا أن نوظفك معنا ؟

يمكنك التركيز هنا على طبيعة العمل نفسه والتحدث بحماس عن مميزات الوظيفة والمهارات التي تمتلكها وليس التركيز على الجانب المادي والراتب فحسب.

 

  • ماهي نقاط قوتك وضعفك ؟

للإجابة عن هذا السؤال ينبغي عليك التفكير جيدًا قبل الاجابة والتمعن في اجاباتك أن تكون صحيحة وصادقة وحقيقية أما عن نقاط الضعف فيستحسن أن تكون هذه الصفات بعيدة عن الوظيفة المقدم لها، ك صفات شخصية لا تؤثر على عملك وانت بالفعل تحاول على حلها.

 

[better-ads type=’banner’ banner=’1540′ ]

نصائح فعالة تزيد من فرص قبولك للعمل فى افضل الشركات :

 

1- حاول التغلب على التوتر والقلق : يمكنك التمرن على هذا قبل أيام من مقابلة العمل الخاصة بك، مشاهدة العديد من الفيديوهات لأستاذة التنمية البشرية وممارسة تمارين التأمل واليوجا والأهم من ذلك هو ايمانك بنفسك وتعزيز نقاط قوتك.

2- معرفة الزي المناسب لحضور المقابلة : خطوة مهمة تلفت إنتباه مسئول التوظيف هو التزامك بإرتداء الملابس المناسبة والرسمية للمقابلة فالانطباع الظاهري الأول يؤثر بشكل كبير على قبولك أو رفضك بالوظيفة.

3- الاستعداد لعمل الانترفيو ( من اهم نقاط القبول) : قبل التوجه لعمل الانترفيو أو مقابلة العمل يمكنك عمل بحث شامل حول الشركة، الخدمات التي تقدمها، طبيعة العمل، أهم متطلبات الوظيفة، والحرص على الإلتزام بموعد المقابلة ويمكنك التعرف أيضًا عن طبيعة الأشخاص أصحاب الشركة أو المؤسسة.

4- الاهتمام بلغة الجسد: لغة الجسد تلعب عامل كبير في مسئولي التوظيف وتعتبر من أهم النقاط التي تلفت الانتباه لثقتك بنفسك مثل إلقاء التحية الرسمية بهدوء، والجلوس مستقيمًا، كذلك درجة الصوت يفضل أن تكون هادئة ورسمية.

5- الق الأسئلة المبهمة : أهم ما يلفت انتباه المحاور هو ثقتك بنفسك وحرصك على ضمان بيئة مناسبة لك، فيمكنك بعد انتهاء المقابلة إلقاء بعض الأسئلة التي تخص الوظيفة مثل مهام الوظيفة، وطبيعة العمل فردية أم جماعية، مجال الشركة نفسه وغيرها من الأسئلة فقط لا تتردد بالسؤال.

6- تجنب التحدث بسوء: أكثر الأسئلة التي تتردد لأصحاب التوظيف حول عملك السابق وما سبب تركه؟ حاول حينها تجنب التحدث بسوء عن أصحاب العمل السابق إذا كان لديك مشاكل معهم، فقط يمكنك إخبار المحاول إنك تبحث عن فرصة أفضل لتطوير مهاراتك واكتساب الخبرة.

7- الصدق ضمان حصولك على الوظيفة : تجنب الكذب في الحديث وفي السيرة الذاتية المقدمة للشركة، فكل كلمة تتحدث بها يبحث مسئول التوظيف عنها فهناك جزء خاص في المقابلة الشخصية خاص بالمراجع، وهذا الجزء يتم التحدث فيه عن بيانات أصحاب العمل السابق فيمكنهم التأكد حينها من مدى صدقك في الحديث.

8- ذاكر : حتى إذا كانت وظيفتك بحاجة لمهارات شخصية أكثر من المهارات الأكاديمية فيمكنك مراجعة كل مايخص الوظيفة وتذكر جميع المعلومات فيمكن أن تتذكر أشياء جديدة تفيدك في مقابلة العمل.

9- تحضير مسبق لأسئلة المقابلة : يمكنك قبل إجراء المقابلة الشخصية البحث عن الأسئلة الخاصة بالشركة التي يطرحونها على المتقدمين.

10- اترك انبطاعًا مميزًا : حاول أن تكون على طبيعتك قدر المستطاع ولا ضرر في إظهار بعض من جانبك المرح خلال المقابلة لتترك أثرًا مميزًا لدى المحاور.

11- اجمع الآراء المختلفة : يمكن سؤال أصحابك أو أفراد عائلتك حول خبراتهم السابقة في مجالات العمل المختلفة وكيف كان بإمكانهم اجتياز المقابلات.

12- اثبت إلتزامك : وصول المقابلة قبل 10-15 دقيقة قبل الوقت المحدد يترك انطباعًا جيدًا عنك لموظفي الشركة.

13- إظهار أفضل ما لديك : ذكر جميع المقاومات الإيجابية التي تمتلكها وهنا نقصد المهارات الشخصية والعملية مثل المهارات الناعمة : قدرتك على التصرف في المواقف الصعبة، القدرة على الإقناع وغيرها من المهارات التي تمتلكها.

14- ذكر المواقف أثناء المقابلة : من خلال التحدث عن المواقف الصعبة التي واجهتك خلال مسيرتك العملية يكوّن مسئول التوظيف انطباعًا عنك إذا كنت شخصًا مسئولًا أم لا ؟ ولماذا عليه توظيفك إذًا ؟

15 – خذًا وقتًا في التفكير : حاول الابتعاد عن التوتر واللعثمة في الكلام .. انتظر بعض الثواني قبل الإجابة عن الأسئلة لتجنب الوقوع في الخطأ.

16- لا تسعى وراء المال فقط : هذا السبب بالتحديد يجعل العديد مهووسين بالحصول على الوظيفة من أجل الراتب فقط والتغافل عن تطوير ذاتهم.

 بالتوفيق لك فى الحصول على وظيفة احلامك 

 

إعداد وكتابة :/ ياسمينا ماجد.

 

شاهد ايضا: كورسات مجانية لتطوير مهارات التواصل من هنا

 

error: Content is protected !!