٨ عادات تمكنك من الوصول للحريه الماليه

تخيل لو قدرت تحقق حلمك في الحرية المالية، حيث تمتلك القدرة على الاستغناء عن القلق المستمر بشأن الأمور المالية وتحقيق الاستقلال المالي الذي يسمح لك بعيش حياة تفعل فيها ما تريد وتحقق الأهداف التي تراودك. فهل هذا أمرٌ ممكن؟ هل يمكن للعادات اليومية أن تساعدك في الوصول إلى حرية مالية تامة أو على الأقل جزئية؟

 

ما هي الحرية المالية بالنسبة لك؟ كل شخص لديه رغبة عامة في ذلك ، لكن هذا هدف غامض للغاية. تحتاج إلى الحصول على معلومات محددة حول المبالغ والمواعيد المحددة لدفع الفواتير. كلما كانت أهدافك أكثر تحديدًا ، زادت احتمالية تحقيقها.

 

 

١ – حدد هذه الأهداف:

  • ما هي متطلبات حياتك و التزاماتك ؟
  • كم يجب أن يكون لديك في حسابك المصرفي لجعل ذلك ممكنًا؟
  • تتوقع ده ممكن يحصل في خلال قد ايه ؟ ( أي المدة الزمنية )

٢. قم بعمل ميزانية شهرية

  • إن وضع ميزانية شهرية والالتزام بها  هو أفضل طريقة لضمان دفع جميع الفواتير . ولكن يجب ان يكون تصبح عادة وروتين حتى تتمكن من قياس نتائج تلك العادة على حياتك وذلك يعزز أهدافك ويعزز عزيمتك ويجعلك ضد شراء ما هو غير مفيد .

٣. سجل مصاريفك وقم بتحليلها 

  • يجب عليك معرفة أين تذهب كل أموالك كل يوم وأسبوع وشهر وسنة ، قد يكون من الحكمة البدء في تتبع عادات الإنفاق الخاصة بك ، حيث إن تحليل مصاريفك يساعدك على  معرفة وضعك المالي و ويساعدك ذلك في تحديد ما يجب أن يتم خفض مصاريفك فيه و تحديد العادات التي يمكنك التخلص منها لتقليل مصاريفك بشكل عام.

[better-ads type=’banner’ banner=’1540′ ]

٤. تحديد مبلغ معين كل شهر يتم ادخاره وعدم إنفاقه 

يتم ذلك من خلال توفير مبلغ معين أو نسبة معينة من دخلك الشهري وإدخاره سواء لاستخدامه في استثمار معين أو تسديد دين عليك وذلك يساعدك للوصول للحريه الماليه

 

٥. قيم ما تشتريه 

تحديد ما يجب التخلص منه من عادات الشراء سيئة و الاشياء الغير مفيده
يجب عليك قضاء بعض الوقت قبل شراء اي شئ و  تحديد اذا كان مهم بالفعل ام انه مجرد شئ يظهر عليه الاهمية عندما رأيته للمرة الأولى ولكنه في الواقع ليس بهذه القدر من الأهمية  .

[better-ads type=’banner’ banner=’1540′ ]

 ٦. تعدد مصادر الدخل

الاعتماد على تدفق واحد للدخل يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر نظرًا لأنك لا تعرف أبدًا هل سيتم حدوث ضرر به أم لا لذا يفضل ان تبحث وتجد لك مصادر متعدده للدخل.

 

٧ . أنفق اموالك في شيء تعود عليك بدخل سلبي 

إذا كنت تدخر المال فقط ، فأنت تخسر المال. مما يعني أنك تخسر المال بالفعل. أنفق أموالك على الأشياء التي تصبح أكثر قيمة بمرور الوقت ، مثل الاستثمار في صناديق الأسهم  أو الأسهم الدولية و العقارات و الاراضي ، بدلاً من الأشياء التي تنخفض قيمتها بمرور الوقت ، مثل السيارات . لا يمكنك القيام بذلك إلا من خلال دراسة ما يجعل الأصل يستحق إنفاق المال ، لذا استثمر الوقت في القيام بذلك قبل استثمار الاموال.

 

٨ . التعلم بشكل مستمر
 تحديد وقت معين في يومك لتطوير ثقافتك بشكل عام خاصة الثقافه الماليه من خلال الكتب و الفيديوهات و البودكاست التي تتحدث في ذلك الامر حيث انه كلما تعلمت أكثر ، كلما اقتربت من أن تصبح حراً مالياً.

 

أقرأ ايضا : مواقف عربية لتعليم التصميم و التسويق و كتابة المحتوى من هنا

اقرأ ايضا مقالة عن تعلم كتابة المحتوى بشكل احترافى : كورسات كتابة محتوى مجانية – FREEEJOBES (freeejobs.com)

error: Content is protected !!